جعل الابتكار مفيدًا

حلول الرعاية الصحية المستدامة التي يمكن أن تغيّر المجتمع ومستقبلنا بأكمله. مثل الكثيرين من كبار السن في مجتمعنا الذي يشيخ والذين هم عرضة للأمراض المزمنة، يحتاج رالف مكوردي إلى عناية طبية مستمرة. يعاني المتقاعد الذي يعيش في فينيكس، في ولاية أريزونا من بداية خرف مبكر وضغط دم مرتفع. لو حدث الأمر ذاته معه منذ عدة سنوات لكان سيضطر إلى الانتقال للعيش في مركز للرعاية الدائمة أو دار رعاية بتكلفة عالية، وهذا الأمر كان سيبعده عن منزله وزوجته التي مرّ على زواجه منها 64 عامًا.

ولكن بفضل نموذج جديد ومبتكر لتقديم الرعاية صمّمته شركة Philips بالتعاون مع Banner Health الموجودة في ولاية أريزونا، يستطيع رالف البقاء في المنزل.
باستخدام مجموعة من المنتجات المتصلة وبرنامج التزام المريض على كمبيوتر لوحي، يعمل فريق متفانٍ من اختصاصيي الرعاية الصحية على مراقبة إحصاءات رالف الحيوية باستمرار وتوفير التعليم والدعم النفسي لزوجة رالف، والبقاء على اتصال للتعامل مع حالات الطوارئ على مدار الساعة.
ونتيجة لتقدم المجتمعات في العمر وما يقابله من ارتفاع في الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، يواجه مقدمو الرعاية الصحية العالمية أزمة تكاليف متزايدة وخارجة عن السيطرة.

يمكن للحلول المستدامة القائمة على الابتكار خلق عالم أكثر مرونة".

 

Putting meaning into innovation, CNBC Innovation Cities, 2014

أما كيفية معالجة هذه المشاكل الصحية العالمية المتزايدة فهي تحدّ من جُملة التحديات التي تحاول الشركات المبتكرة معالجتها اليوم من خلال الاستثمار في الابتكار الذي يعود بالمنفعة الفعلية للعميل. في أغلب الأحيان، وإلى جانب المنتجات الجديدة، ينطوي ذلك على ابتكار أنظمة وخدمات جديدة كليًا لتحسين حياة الناس والتصدي للتحديات المجتمعية الكبرى في عصرنا.
يرى الرئيس التنفيذي في شركة Philips ، فرانز فان هوتين، أن تلك التحديات الصحية العالمية قائمة على ثلاثة أجزاء. يقوم الجزء الأول على تزايد معدل سكان العالم ونسبة التحضّر. بحلول العام 2050، سيكون عدد سكان العالم 9 مليارات نسمة، يعيش ثلثهم في المدن، في حين سترتفع تلك النسبة إلى ‎80% في أوروبا."
 
ويكمن الحل في جعل هذه المدن أكثر ذكاءً وأمانًا واستدامة من المراكز الحضرية الحالية.
أما التحدي الثاني فهو ديموغرافي. في الاقتصادات المتقدمة، تشهد المجتمعات تقدمًا في العمر سريعاً إذ إن الأفراد يعمّرون لفترة أطول. هناك تقريبًا 900 مليون شخص في كافة أنحاء العالم اليوم في عمر الـ 60 عامًا وما فوق. وبحلول العام 2050، سيرتفع هذا العدد ليصل إلى 2,4 مليار شخصًا.
أما النمو السكاني فيشير إلى التحدي الثالث الذي يشهده العالم: طفرة في الطلب على الطاقة والطعام الصحي والمياه. ويقول فان هوتين: "يمكن للحلول المستدامة القائمة على الابتكار خلق عالم أكثر مرونة، ولكن فقط إذا كان هذا الابتكار يركّز على صحة ورفاهية الناس".
للعثور على حلول تغيّر الحياة، لم يعد بإمكان مقدمي الرعاية الصحية العالمية الابتكار بمفردهم. فهم بحاجة إلى العمل مع من يصممون لهم من أفراد لفهم احتياجات العملاء العميقة. وهم أيضًا بحاجة إلى العثور على شركاء أعمال متشابهين في التفكير للبحث عن أفضل الحلول.
بالتالي، تعاونت شركة Philips مع عدد كبير من المدن في كل أنحاء العالم لتطوير أنظمة إضاءة شوارع ذكية بغية جعل المدن أكثر أمانًا واستدامة. يتوفر حلاً، سُميَّ CityTouch، يسمح لفرق إدارة المدينة بالتحكم بكل ضوء في الشارع في الوقت الحقيقي، أي أنه باستطاعة الفرق تشغيل الأضواء وإيقاف تشغيلها عندما تدعو الحاجة في أي وقت أو مكان في بضع ثوان فقط.
أدت الشراكة في الهند إلى تطوير حلول رعاية صحية جديدة هناك أيضًا. تعاونت شركة Philips مع المنظمة الدولية غير الربحية RAD-AID ومعهد الدراسات العليا للتعليم والبحث الطبي الهندي PGIMER لإنشاء برنامج متنقل لمساعدة النساء في المناطق الريفية في الهند. يسمح هذا البرنامج بإجراء فحوصات لسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وترقق العظم لآلاف النساء. تم كشف النقاب عن خدمات الرعاية الصحية في سائر المناطق شبه الحضرية والمناطقة الريفية في الهند.
يتم تشغيل عدد كبير من حلول الرعاية الصحية وفقًا للتطورات التي يشهدها عالم التكنولوجيا الرقمية، ما يسمح للشركات بإنشاء أدوات ذكية مُصممة خصيصًا للمستخدم الفردي، وبالتالي تمكين العميل من التحكم بصحته ومنحه المزيد من التجارب الشخصية المفيدة. وبهذه الطريقة، يستطيع الابتكار بكل ما للكلمة من معنى تحويل المجتمعات ومساعدة الحكومات على الحدّ من مشاكل الصحة العالمية وتمكين المواطنين من عيش حياة صحية ومُرضِية بشكل أكبر.

من سكان العالم الذين يبلغ عددهم 7 مليار، ما هو عدد الأشخاص الذين يبلغون من العمر أكثر من 60 عامًا حاليًا؟

900 مليون. ومن المتوقع أن يزيد العدد ليصل إلى 2,4 مليار شخصًا بحلول العام 2050. Citation: التقرير الرسمي لـPhilips Aging Well Think Tank

عرض كل حلول الرعاية الصحية لدينا